طرق الاستذكار الفعال:
==============
1-التصفـّـح .
2- التساؤل .
3-القراءة .
4-التسمــيّـع .
5-المراجـــعة .
==============================================
* التصفح:
:: ويعني دعوة الطالب إلى إلقاء نظرة سريعة والإطلاع على عناوين الموضوعات الرئيسة لمحتوى الدرس أو الفصل أو الكتاب، ومن هنا يمكن اعتبار العناوين والأسئلة والجداول والرسوم والفقرات ذات الخط المميز هي مفاتيح للدرس والكتاب، وهي ما يحتاجه الطالب.
==============================================
*التساؤل:
يقوم الطالب بتحويل العناوين إلى أسئلة؛ لأن الأسئلة مفيدة للطالب من اجل التعرف على النقاط الهامة, وتجبره على التفكير فيما يريد إن يتعلمه، كما أنها تحدد موضوع التعلم، وتجعل للقراءة هدفا.وعلى العموم فأن الأسئلة تعتبر مهمة جدا كونها تعمل على:
- جعل الطالب في حالة اهتمام بالمادة الدراسية، وتمكن الطالب من مقاومة الشرود الذهني.
- جعل الطالب اثناء القراءة فعالا ونشطا، بدلا من إن يكون خاملا، لأنه يتابع القراءة ليجيب عن الأسئلة وتساعد الطالب على أن يختبر نفسه لمعرفة مستواه بشكل سليم.
*القراءة:
ابدأ بالقراءة وسجل ملاحظاتك، وابحث عن أجوبة للأسئلة التي طرحتها من قبل. اقرأ المقاطع الصعبة بتروّي وتركيز، توقف، وأعد قراءة الأجزاء التي لم تفهمها، اقرأ القسم ومراجعه قبل الانتقال إلى قسم آخر. وحاول حل الأسئلة الموجودة في نهاية كل فصل من الكتاب
*التسميع:
يعد التسميع أهم خطوه في عملية المذاكرة، إذ تعد الوسيلة التي تؤكد للطالب فورا مدى قدرته على تذكر المادة، وتخبره مباشرة عن مستوى التذكر، إن التسميع يعتبر تقييما لما بذله الطالب في سبيل السيطرة على ما تم مذاكرته.
*المراجــعة:
عندما يتعلم الطالب شيء جديدا ولايعيد مطالعته سوف ينسى الكثير؛ فمن الأفضل إن يراجع الطالب الدرس بعد اخذ الدرس مباشرة ،ويفضل إن تكون هناك مراجعتان بين المراجعة الأولى
والمراجعة الأخيرة ،بحيث يتم التسميع بعد المراجعة الثانية,يجب الا تكون المراجعة الأخيرة قبل الامتحان بدقائق لأنها ترهق الأعصاب .